close

ما هي مكروهات الصيام بالدليل في رمضان وغيره؟

ثقافة عامةثقافة عامة hourglass_full folder الاسلام, folder معلومات دينية
الحمد لله الذي بلغنا شهر رمضان الكريم!


اليوم ان شاء الله على موقعكم ثقافة عامة سنتعرف على مجموعة من السلوكيات التي تعتبر من مكروهات الصيام.


وتعريف المكروه هو كل فعل تؤجر على تركه، ولا تأثم عند اقترافه.


ومكروهات الصيام لا تعني محرمات الصيام ولا تعني بطلان الصيام، حتى وان اجتمعت، حيث يمكن تشبيهها بالتلميذ الذاهب إلى المدرسة وهو ناس قلم أو مسطرة أو أي شيء من لوازمه المدرسية، وبالتالي فهي لا تبطل الصيام وانما من واجب كل مسلم ان يبتعد عنها قدر المستطاع حتى لا تهدد صيامه بالبطلان.


فلنبدأ مع موضوع مكروهات الصيام نفعني الله وإياك به..
مكروهات الصوم
ان من مكروهات الصيام نذكر:


01- المبالغة في المضمضة والاستنشاق خشية أن يذهب الماء الى جوف المتوضئ.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما" رواه الترميذي


02- يكره كل ما يثير الشهوة ان خشي الانسان على نفسه، الا إذا أمن على نفسه من فساد صومه.
فعن عائشة رضي الله عنها قالت:" كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم، وكان أملككم لإربه". صحيح البخاري


03- يكره للصائم ألا يتسحر، حتى وان كان مشبع فلابد ولو بتمر او ماء حتى تنضبط نية المسلم على الصوم، ويتبع سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تَسَحَّرُوا فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً". رواه البخاري


04- الوصال وهو أن يجمع الإنسان بين صوم الليل والنهار، وقد كان يفعله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو من خصائصه فيحل له ما لا يحل لغيره عليه الصلاة والسلام.
نَهَى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الوِصَالِ، قالوا: فإنَّكَ تُوَاصِلُ، قالَ: أيُّكُمْ مِثْلِي، إنِّي أبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي ويَسْقِينِ، فَلَمَّا أبَوْا أنْ يَنْتَهُوا، واصَلَ بهِمْ يَوْمًا، ثُمَّ يَوْمًا، ثُمَّ رَأَوُا الهِلَالَ فَقالَ: لو تَأَخَّرَ لَزِدْتُكُمْ كَالْمُنَكِّلِ لهمْ. صحيح البخاري


05- يكره للصائم أن يستقبل يومه من غير طهارة، يعني جامع ليلا ولم يغتسل أو يتوضأ، فصيامه صحيح ان شاء الله، لكن إذا قلنا انه لم يغتسل فإن الصلاة ستفته وبالتالي صائم ولا يصلي إذا هو دائما في دائرة المكروه.


06- استعمال السواك أو المعجون بعد أذان العصر، حتى يحتفظ الصائم برائحة فمه أو ما يسمى بخلوف الفم في أواخر ساعات يوم الصيام.
عن أبي هريرة، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -قال: " والذي نفسي بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ". صحيح الجامع


07- الاكثار من الطعام ساعة الإفطار أيضا مكروه من مكروهات الصوم.


08- جمع الريق وإبتلاعه، أو بلع النخامة. وهذا فيه خلاف بين الفقهاء هل يفطر او لا يفطر. والانسان الأفضل له أن يحطات.
قال صلى الله عليه وسلم: "دَعْ ما يَريبُك إلى ما لا يَريبُك" الترميذي


09- إدخال الفم كل شيء له طعم من غير حاجة حتى لا تبتلع شيئا منه. (لكن الطباخ مثلا فلا يكره له ذلك لأنه يحتاج تذوق طعم الطعام الا أنه يبسقه بعد تذوقه).


10- الإكثار من النوم بالنهار إلا ما توجبه رعاية صحتك. فبقيامك بذلك تفوت عليك الخير الكثير من قراءة وحفظ القران الكريم، الدعاء، الذكر... لأن الحكمة من الصيام ليس النوم حيث أن بعض الإخوة يسهر ليلا إلى الفجر بل إنه ينام عليه -والعياذ بالله- ويضل نائما طوال النهارورمضان ليس لذلك، وإنما هو شهر عبادة، فإذا بلغك الله إياه فتخيل نفسك وكأنك دخلت في مسابقة، فإذا نمت سبقك عباد الله الآخرين الذين يسارعون في الخيرات وأنت نائم.


11- من مكروهات الصيام أيضا عدم احترام سنة تعجيل الفطور وتأخير السحور.
قال صلى الله عليه وسلم: "لا تزالُ أُمَّتِي بخيرٍ ما أخَّروا السُّحورَ وعجَّلوا الفطورَ". المصدر: تحفة المحتاج وهو صحيح أو حسن.


وهذا كخلاصة:
ذوق الشيء ومضغه بلا حاجة، ومضغ العلك غير المصحوب بسكر، والقبلة والمعانقة والمس لمن يحرك المس شهوته، وجمع الريق للابتلاع، وما يضعف الصائم كالفصد والحجامة. وزاد المالكية المبالغة في المضمضة والاستنشاق،استعمال الروائح والعطور مكروه من مكروهات الصيام عند المالكية نهارا كشم الطيب نهاراً، والإكثار من النوم بالنهار، وفضول القول والعمل. ويكره عند الشافعية السواك بعد الزوال. اسلام ويب


والله أعلى وأعلم!


أسأل الله الذي أهل الهلال و أرسى الجبال أن يبلغنا و اياكم رمضان المبارك و نحن في أحسن الأحوال, و أن يوفقنا الى كل ما يحب و يرضا.


مواضيع مختارة لك:
65 نصائح رمضانية دينية وصحية
اسئلة واجوبة دينية لتختبر ثقافتك
معلومات عن القران الكريم يجب عليك معرفتها.

مصدر ايقونات الصور: flaticon.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

النشرة الإخبارية