close

أفضل طريقة لعلاج الادمان على المخدرات!

ثقافة عامةثقافة عامة hourglass_full folder مواضيع مختارة
الحمد لله.


يعاني الكثير من الشباب في وطننا العربي من مشكلة إدمان المخدرات بشكل كبير خاصةً في فئة المراهقين والشباب بداية من الخامسة عشر عاماً، حيث تتغير لديهم الهرمونات ويقل الوعي المجتمعي، فضلاً عن مخالطة رفقاء السوء الذين يشجعون بعضهم البعض على تجربة تلك المواد المخدرة .


وبالتالي يسير الشخص في طريق لا نهاية له، ولذلك دعونا نستعرض معكم في مقال شامل ومفصل عن كل ما يتعلق بمشكلة الإدمان من حيث التعريف والأسباب والأخطار بل و أفضل طرق و أفضل مصحة لعلاج الادمان التي توصل إليها العلم في وقتنا الحالي. 

أفضل طريقة لعلاج الادمان

فتابعونا.


تعريف الإدمان

تعريف الإدمان
الإدمان بشكلٍ عام هو عبارة عن حالة مرضية أو هيستيرية تصيب البعض بحيث تجعله يقبل على تناول مادة ما مخدرة تؤثر على حالته النفسية وإفراز الهرمونات لديه وبالتالي تجلب له النشوة المؤقتة ولكن سرعان ما تزول.


 وتترك خلفها آثار جانبية خطيرة يصعب علاجها فيما بعد بل وتظل تلك الحالة تسيطر عليه ويرغب دوماً في الحصول على تلك المادة لكي يعيش تلك الحالة مرة أخرى مهما كان الثمن وبالتالي يدخل في نوبات من الهياج العصبي اذا لم يحصل عليها مما يوجب خضوعه لمراحل متعددة من علاج الادمان ولكن بشكل علمي سليم.



أسباب الإدمان

أسباب الإدمان
وبالرّغم من تعدَّد أسباب الإدمان حسب كل حالة إلا أن هناك بعض الأسباب الرئيسية التي تدفع الكثير من الشباب والمراهقين إلى تناول تلك المواد المخدرة وعلى رأسها التفكك الأسري وعدم الحصول على الدعم النفسي والتشجيع من قبل الأسرة.


 فضلاً عن عدم تحديد الأهداف والأولويات في الحياة والتي تسبب الفراغ وعدم إيجاد وسيلة فعالة يتم من خلالها تنفيث بعض الهوايات أو الطاقات الكامنة داخلهم مثل ممارسة الرياضة أو الانشغال بالتعليم.


 بجانب الظروف المعيشية السيئة وغياب الوعي المجتمعي والديني والقدوة التي يحتذى بها سواء في محيط الأسرة أو الأقارب وبالتالي يجب أن يتم علاج الادمان على يد متخصصين بالتعاون مع الأسرة.



أضرار الإدمان على الشخص والمجتمع

أضرار الإدمان على الشخص والمجتمع
لا يقتصر ضرر الإدمان على الفرد فقط من الناحية الجسدية أو النفسية والاجتماعية ولكنه يمتد ليشمل المجتمع بالكامل،حيث أن تلك المواد المخدرة تجعل الإنسان في حالة شبه غياب عن الوعي وبالتالي قد يرتكب الجرائم أو يؤذي نفسه والمحيطين به دون أن يشعر، ولاسيما في حال عدم توافر الإمكانيات المادية التي تمكنه من شراء جرعات تلك المواد المخدرة وبالتالي يقوم بالسرقة أو القتل من أجل الحصول على أموال كافية تلبي حاجته.



أفضل طرق علاج الادمان

أفضل طرق علاج الادمان
أما عن أفضل طرق علاج الادمان والتي يتم إتباعها في الكثير المصحات النفسية ومراكز التأهيل النفسي فهي تعتمد على اربعة محاور او خطوات وهي كالآتي:


1. في البداية يتم تقييم الحالة النفسية والصحية التي وصل إليها الشخص المدمن لكي يتم تحديد خطة أو استراتيجية العلاج والبحث عن الأسباب والدوافع وراء ذلك.


2. وفيما بعد يتم سحب المادة المخدرة تدريجيًا من الجسم على فترات طويلة تبدأ من ستة أشهر وما فوق لكي لا تحدث مضاعفات خطيرة للشخص أو يتعرض الشخص لأزمة نفسية تجعله يعود إلى ذلك الطريق مجدداً.


3. أما عن المرحلة الثالثة فهي تتم من خلال تطبيق خطة العلاج النفسي من خلال البحث في الأسباب التي دفعت الشخص للجوء إلى تلك العادة المدمرة سواء كانت بسبب الأسرة أو الظروف المعيشية ومن ثم يتم معالجتها بالتعاون مع الأسرة ومختلف الأشخاص المقربين من ذلك الفرد لكي يتم تقديم الدعم المعنوي له.


4. كذلك تعتمد المرحلة الرابعة من مراحل علاج الادمان على المتابعة الدورية لذلك الشخص المدمن بعد ضمان تعافيه تماماً والقدرة على تأسيس حياة جديدة خالية من الإدمان مع خلق فرص عمل أو تشجيعه على إستكمال مراحل تعليمه وبالتالي تخلق إنسان جديد متعافي تماماً من ذلك المرض.



مصدر الأيقونات: 1


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

النشرة الإخبارية