1334332162167297297294216525124

لماذا يجب عليك تعلم برمجة تطبيقات الجوال؟

تعلم برمجة تطبيقات الجوال
بسم الله الرحمن الرحيم
ماذا لو قلت لك أنك تستطيع أن تحقيق 50.000 دولار أمريكي يوميا !!

هل ستصدق ذلك؟!

يجب عليك صديقي تصديق ذلك لأن هذا يحدث في الحقيقة الآن وتحديدا في هذا المجال "برمجة تطبيقات الجوال"!

بعد قراءتك لهذا المقال ستكون متحمسا من اجل البدء في العمل علي برمجة تطبيقات الجوال!

ولكنك الآن تملؤك الحيرة ولا تعرف من اين تبدا؟ ما هو افضل نظام تشغيل للبدء في تعلم كل الخفايا و الاسرار الخاصة ببرمجة التطبيقات؟

حسنا لنبدأ على بركة الله واليك ما ستكتشفه في هذا المقال المتواضع:
احصائيات مهمة.
لماذا يجب عليك تعلم برمجة تطبيقات الجوال اليوم؟
أشهر أنظمة تشغيل الهواتف والبرامج الخاصة ببرمجة تطبيقاتها + روابط التحميل.
من أفضل الدورات المجانية لتعلم برمجة تطبيقات الهواتف المحمولة.

احصائيات مهمة

لماذا يجب عليك تعلم برمجة تطبيقات الجوال
مما لا شك فيه أن الاحصائيات العالمية العديدة والموثوق فيها قد أكدت عن حجم الانتشار الواسع والكبير للهواتف المحمولة على مستوى العالم مما قد أثار حفيظة واهتمام الكثير والكثير من الناس، اذ أكدت هذه الاحصائيات الموثوق ان اكثر من 80 في المائه من سكان العالم يحملون هواتف محمولة وان اكثر من 90 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يحملون الهواتف المحمولة وانه يوجد تقريبا اكثر من  خمسه بلايين هاتف محمول على مستوى العالم حتى حدود سنة 2018 والذي من المترقب أنه سيرتفع ليصل الى 5.07 بليون هاتف محمول بالعالم سنة 2019 1.

علاوة على هذا كله فانه هنالك بعض التطبيقات التي انتشرت بصورة كبيرة وواسعة جدا بمجرد نشرها من خلال اسواق التطبيقات، ونذكر على سبيل المثال لعبه Flappy bird تلك اللعبة التي اثارت الكثير من الجدل حيث عادت علي صاحبها بأكثر من 50 الف دولار يوميا من الاعلانات فقط 2، على الرغم من ازالتها من سوق التطبيقات بعد ان اصبحت اكثر تطبيق مجاني للعبه يتم تحميلها من على متجر appstore.  

ومما لا شك فيه انه عند سماعك لكل هذه الاحصائيات والارقام لمثل هذه القصص الناجحة، فانه بذلك يتم شحنك بالعديد من الشحنات الإيجابية من اجل ان تكون واحدا مثل هؤلاء وان يكون لك نصيب من ما يحدث حول العالم في ذلك المجال، ومما لا شك في انه قد جال بخاطرك ان تتعلم برمجة تطبيقات الجوال ولكنك لا تعرف كيف تبدأ ذلك؟ حتى تبدأ في الشروع في مشروعك الخاص.

 ومما لا شك فيه انك تحتاج الى فكره عبقريه الى جانب ان تعمل عليها بجدية و بكثير من التفاني، فاذا كنت تملك تلك الارادة وبعضا من الافكار العبقرية الى جانب جهاز حاسب موصول بشبكه الانترنت، فانت اذا قادر على تعلم برمجه تطبيقات الجوال و البدء في مشروعك الخاص بك من الآن!

لماذا يجب عليك تعلم برمجة تطبيقات الجوال

في الحقيقة هنالك العديد والعديد من الأسباب التي تجعلك تفكر في تعلم برمجة تطبيقات الجوال، لكن سالخصها لك في 4 اسباب أساسية:

1. كسب المال:
انشاء-تطبيق-اندرويد-احترافي
مؤخرا وأنا أتصفح الأنترنت قرأت مقال عن قصة أحد الشباب الكويتي يدعى بحسين البطاح الذي استطاع أن يحقق ما يصل الى ربع مليون دولار امريكي من تطبيقين (250.000 $ أمريكي) وفي السوق العربية وليس حتى الأجنبية (لمن يقول أن العرب ليس معهم ربح). 

يمكنك أن تقرأ قصته كما سردها هو من بدايته في التفكير في البرمجة كما هو حالك أنت الان الى تحقيق 250.000 $ من هنا.

وأعتقد والله اعلم ان هذه القصة اخي الكريم تظهر كم الارباح التي بامكانك أن تجنيها من خلال تعلمك لبرمجة تطبيقات الهاتف!


2. نشر منتوجك أو شركتك:
ان كنت صاحب موقع، فان انشاء تطبيق لموقعك سيكون أمرا رائعا جدا؛ حيث أنه من خلال قيامك بذلك فانك تضيف لموقعك المزيد من المزايا على الهواتف الذكية كالاحتفاظ بالمقال في المفضلة، مشاركة المقلات بسهولة على مواقع التواصل الاجتماعي ووو...

ان كنت شركة أو صاحب مشروع، فان ذلك سيساعد على استهداف عملائك بالدرجة الأولى، حيث أن أغلب سكان الأرض لن لم يكونوا أجمعين في يومنا هذا يعتمدون على هواتفهم للتصفح والحصول على المعلومة لسهولة ذلك!


3. التزايد الملحوظ في استعمال الهاوتف الذكية
عمل-تطبيق
مصدر الصورة: https://www.statista.com/statistics/263795/number-of-available-apps-in-the-apple-app-store/
هذه الصورة توضح الارتفاع الهائل لعدد التطبيقات المحملة على متاجر تحميل التطبيقات الخاصة ببلاي ستور والابل.

من بين أهم الأسباب التي ستشجعك على تعلم برمجة وتصميم تطبيقات الجوال هي الاحصائيات المتزايدة مع تزايد الزمان لعدد مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم، ومن المحتمل أن لا يتوقف هذا التزايد حتى يفنى البشر!


4. للاستمتاع:
بالنسبة لبعض المبرمجين، يعد تصميم تطبيقات الهواتف الذكية هواية ممتعة لهم، حيث يتيح لهم ذلك استعراض مهاراتهم في التصميم، أو فقط لادهاش اصدقائهم بالتطبيقات التي قاموا بانشائها. فطرح فكرة لتطبيق ما وايجاد طرق جديدة لتويجه هي تحديات مثيرة للاهتمام في حد ذاتها، والأكثر اثارة وجمالا من ذلك هو مشاهدة احصائيات تطبيقك في توايد ملحوظ لعدد التحميلات يوما بعد يوم!

أشهر أنظمة تشغيل الهواتف

مما لا شك فيه أنه من المعلوم لدى كثير من الناس أن اشهر أنظمه تشغيل الهواتف المحمولة على مستوى العالم هي ios/android/windows لو كنت تريد حقا أن تتعلم برمجة تطبيقات الجوال عليك بالتعرف عن كل شيء حول تلك الأنظمة من مزايا وعيوب حتى تعرف من أين تبدأ وكيف تبدأ.

ولنبدأ مع النظام الأول:

1- نظام android: 
تعلم-برمجة-تطبيقات-الجوال
هو احد انظمه تشغيل الهواتف المحمولة والذي تقوم شركة جوجل بتدعيمه، ومن اجل البدء بالعمل على برمجة تطبيقات الاندرويد يجب عليك ان تقوم بتحميل البرامج الخاصة به على اي حاسوب سواء كان يعمل بنظام ويندوز او ماك او لينوكس حيث بإمكانك تحميل البرامج الخاصة ببرمجه الاندر ويد من على الموقع الرسمي لمطوري الاندرويد واليك البرامج الخاصة به :


-2- نظام iOS :
عمل-تطبيق-للايفون
هو نظام التشغيل الخاص بمنتجات وتطبيقات Apple  ومن اجل عمل برمجة تطبيقات الجوال الخاصة بهذا النظام والمقدمة من Apple،  يجب عليك تحميل البرامج الخاصة بها والتي من شأنها ان تساعدك في عمليات البرمجة التي تريدها.

 وإليك البرامج الخاصة بها: 

علاوة علي ما سبق ذكره، وحتي تستطيع القيام بعملية البرمجة والتطوير باستخدام iOS SDK / xcod  يجب عليك القيام بالتسجيل كمطور Aplle  حتي تستطيع الحصول علي المصادر والأدوات التي من شأنها أن تقوم بمساعدتك على القيام بالعمل في برمجة تطبيقات الجوال من خلال هذا النظام.


3- نظام ال Windows Phone:
تعلم برمجة تطبيقات الجوال
وهو احد أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة والمقدم من شركه مايكروسوفت، وحتى تستطيع تالعمل عليه طبعا، يجب تجهيز العوامل المساعدة للعمل على تطوير وبرمجة تطبيقاته، وبالتالي يجب عليك تنزيل وتحميل البرامج الخاصة به والتي هي كالتالي :


الآن هنالك نقطة وحيدة أريد الاشارة اليها فيما يخص هذه الأنظمة..

سأحاول ان أشرح لك صديقي مميزات هذه الانظمة حتى أقوم بتبصيرك بها..

فالبرامج الخاصة بنظام التشغيل اندرويد بإمكانك تحميلها وتنزيلها على اغلب انظمه التشغيل، بينما نظام iOS  يتطلب توفير نظام ماك والأمر نفسه بالنسبة لنظام Windows Phone  الذي يتطلب توافر نظام ويندوز فيستا.

 كما ان نظام الاندرويد مفتوح المصدر علي العكس من نظام iOS، اضافة الى أن اخر الاحصائيات الربحية عن هذه الأنظمة تأكد انا اغلب الأرباح من برمجة التطبيقات بشكل عام تأتي عن نظام iOS، فالاحصائيات المقدمة عن الربحية حول نظام اندرويد  من برمجة التطبيقات حوالي 1 و 2 من 10 بليون دولار، بينما الربح من تطبيق من برمجة تطبيقات ويندوز فون فان الأمر هنا لم يتمكن من اكمال البليون دولار بعد، بينما العملية الربحية من نظام iOS وصلت الى ما يقارب 6 و4 من 10 بليون دولار.

كانت هذه بعض من المميزات أنظمة التشغيل حتي نضع الأمور كاملة أمام عينيك وأن تقوم بالدراسة جيدا قبل أن تقرر النظام الذي تريد أن تغوص فيع وتأخذ بزمام المغامرة!

من أفضل الدورات لتعلم برمجة تطبيقات الهواتف المحمولة

افضل الدورات المجانية لتعلم انشاء تطبيق
من أفضل الدورات العربية المجانية لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد من مستوى الصفر الى الاحترافية.
تعد قناة TheNewBaghdad أو بغداد الجديدة من أفضل القنوات العربية في تعليم برمجة التطبيقات، حيث تقدم هذه القناة:
- 52 فيديوهات قصيرة لا تتجاوز 15 دقيقة يشرح فيها وبطريقة سهلة وسلسة برمجة تطبيقات الهواتف على نظام iOS. من هنا
- 161 فيديو لتعلم برمجة التطبيقات على نظام الأندرويد. من هنا
- أما فيما يخص برمجة التطبيقات على نظام Windows Phone فان الدورات العربية لتعلم ذلك قليلة جدا وليس بالجودة الكافية والمطلوبة.-


مواضيع مفيدة:
كيف تشتري سيارة مستعملة
من انفع التطبيقات على الاندرويد
اغرب المواقع على النت ستجعلك تضحك حتى البكاء!
125 موقع مفيد جدا


مصدر بعض الصور: Google images
  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    blogger
    facebook
جارى التحميل ...

اخر المواضيع

10 معلومة عن الكلاب {مفاجئة لا تعرفها 2018!}

لن تخمن أبدا هذه المعلومات عن الكلاب العشرة التي جمعتها لك اليوم! معلومات كلها جديدة وحديثة لسنة 2018. ليس ذلك فقط... بل ستكتشف...

توصل بجديد الموقع أنت الأول!

StatCounter