1334332162167297297294216525124

استراتيجية ذكية: كيف تستيقظ لصلاة الفجر بسهولة في 8 خطوات؟

كيف تستيقظ لصلاة الفجر بسهولة

كيف تستيقظ لصلاة الفجر بسهولة
بسم الله الرحمن الرحيم
تخيل معي أنك تستطيع الاستيقاظ لصلاة الفجر بسهولة وبدون منبه! كيف ستكون حياتك حينها؟؟
تستطيع ان تنام في اي وقت تريد مبكرا كان او متاخرا لكن حينما يحين وقت صلاة الفجر تستيقظ بنفسك وبتلقائية وحتى من دون منبه. شيء رائع أليس كذلك!

لكنك الان ها انت على حالك، جالس امام حاسوبك او تحمل هاتفك وتقرأ هذه المقال على ثقافه عامه وتتمنى لو كنت تستطيع ان تجعل حياتك كذالك!

حاولت بكل الطرق؛ أخبرت شخصا ان يوقظك، استعملت هاتفك كمنبه، بل إنك تنام مبكرا أحيانا لكن وللاسف لا تستطيع القيام لصلاة الصبحتجد نفسك وأنت تسمع "اللاصة خير من النوم" في ذلك الجو الهادء والجميل وكأن شخصا ما يقول لك: "نم فانه امامك يوم طويل". او يقول لك: "نم فانه لم يؤذن بعد، انتظر قبل الإقامة بقليل فالإمام سينتظرك 20 دقيقة حتى تقام الصلاة وسأقيظك". وعندما تستيقظ تجد الشمس وهي مشرقة!!

اذن، ما الخطأ الذي ترتكبه ويجعلك تتساءل: ماذا افعل لكي استيقظ لصلاة الفجر بهمة ونشاط؟ أوتقول: أنا لا استيقظ لصلاة الفجر!

هنالك مجموعة من الحيل الذكية الغير مستغلة والارشادات القوية, الفعالة, والسهلة تستطيع ان تبدأ بتطبيقها لتستيقظ لصلاة الصبح، والجميل في الامر انها ليست صعبة لتقوم بتطبيقها بل انها اسهل مما تتوقع ان شاء الله، كل ما تحتاج فعله للحصول عليها هو تصفح الموضوع فقط ولا تنسى صالح الدعاء ^_^ :

ما الذي ستتعلمه:

7 اسباب لماذا يجب عليك الاستيقاظ لصلاة الفجر!
7 من أكثر الأخطاء الشائعة التي تتسبب في النوم عن صلاة الفجر!
أخبر شيطانك الرجيم أنه لن يستطيع التغلب عليك بعد الان!
الدعاء الذي اذا قلته لن تترك صلا الفجر ابدا ان شاء الله
استراتيجية د. ابراهيم الفقي ل كيف تستيقظ لصلا الفجر بسهول, بهمه وبنشاط؟
استراتيجيتك أنت! نعم أنت!!



7 أسباب لماذا يجب عليك الاستيقاظ لصلاة الفجر!

فضل-صلاة-الفجر
فضل صلاة الفجر
نبدا ان شاء الله مع بعض كنوز وثمار وفضائل صلاة الفجر التي نسأل الله تبارك وتعالى ان يجعلنا واياكم من المحافظين عليها وعلى جميع الصلوات, امين!

1- انها قربة الى الله سبحانه وتعالى, وأن تبدأ يومك بطاعة لهو شيئ جميل جدا!! كما ان الاستيقاظ لصلاة الفجر يدل على انك قد هزمت شيطانك اللعين.

2- صلاة الفجر صلاة تشهدها ملائكة الرحمن!
عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة العصر وصلاة الفجر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم ، فيسألهم وهو أعلم بهم : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون تركناهم ( وهم ) يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون .
بالله عليك هل تريد أكثر من ذلك؟

3- انه من صلى الفجر في جماعة كان في ذمة الله بمعى في حفظ الله, وحماية الله, وعهد الله وأمان الله سبحانه وتعالى.
في سنن ابن ماجه عن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله تعالى.) 
وأضف الى معلوماتك هذه المعلومة التي ربما ستسمعها لأول مرة:
أن من يتعرض لأي شخص كان قد صلى صلاة الفجر او الصبح - اسمان لصلاة واحدة - في جماعة فانه معرض لغضب الله وعذابه, وهذا ان كان يدل على شيء فانه يدل على ان صلاة الفجر لها شأن عظيم فمن حافظ عليها حافظ على من سواها.
عن جندب بن عبد اللَّه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة اللَّه فلا يطلبنكم اللَّه من ذمته بشيء؛ فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
ألم يكفيك ذلك؟؟
حسنا, اليك المزيد!!

4- الذي يصلي الفجر يأخذ براءة من النفاق, فالذي يداوم على صلاةالفجر مستحيل ان يكون منافق. وقد سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن صلاة الفجر والعشاء:
فقال صلى الله عليه وسلم : (( ليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة العشاء والفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً )) رواه الشيخان عن أبي هريرة .

5-  الذي يصلي الفجر يكتب عند الله عز وجل من الأبرار ومن وفد الرحمن.
عن أبي أمامة عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال:"من توضأ ثم أتى المسجد فصلى ركعتين قبل الفجر ثم جلس حتى يصلي الفجر كتبت صلاته يومئذ في صلاة الأبرار وكتب في وفد الرحمن"‏.

6-  انها تكون سببا لدخول الجنة التي نسأل الله تعالى ان يجعلنا واياكم من أهلها ان شاء الله:
عن أبي موسى الأ‌شعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صلى البَرْدين، دخل الجنة))؛ متفق عليه.
والبردين هما صلاة الفجر وصلاة العصر, وسميا بالبردين لأن صلاة الفجر تقع في ابرد ما يكون من الليل, وصلاة العصر تقع في ابرد ما يكون من النهار بعد الزولا. 1

7- صلاة الفجر تعدل قيام الليل كله:
 فعن عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (( مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ )) - رواه مسلم



7 من أكثر الأخطاء الشائعة التي تتسبب في النوم عن صلاة الفجر!

كيف-اصحى-لصلاة-الفجر
اسباب عدم الاستيقاظ لصلاة الفجر
ان عدم الاستيقاظ لصلاة الفجر لأمر خطير جدا - وستعرف لماذا بعد قليل - فللصلاة عموما منزلة عظيمة لا تعدلها أي عبادة اخرى فهي عماد الدين.
 وحتى نكون صريحين فان الاستيقاظ لصلاة الفجر يمكن اعتباره كمقياس لتعتمده في قياس ايمانك من نفاقك!

قال صلى الله عليه وسلم : (( ليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة العشاء والفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً )) رواه الشيخان عن أبي هريرة .

وها هو ابن مسعود يقول : وما يتخلف عن صلاة الفجر إلا منافق معلوم النفاق.
فاحذرك ونفسي اخي الحبيب من هذه المسألة الخطيرة ألا وهي النفاق, فان كنت تقول: " لا استيقظ لصلاة الفجر! " فراجع نفسك في النفاق!

حسنا دعني الان اوضح لك بعض من أهم اسباب عدم الاستيقاظ لصلاة الصبح:

- أن يكون الثوب الذي يلبسه الانسان او الغطاء الذي يتغطى به وهو نائم حرام أو شبهة, فالمؤمن يجب ان يكون حريصا على ماله من اين اكتسبه وفيما أنفقه.

- النظر الى الحرام!

- ضعف النية والهمة والاتكال على مغفرة الله عز وجل.

حسنا هنا أود أن أتوقف عند هذا السبب المهم:

الله غفور رحيم لمن أطاعه يا اخوان وطبعا هذا لا شك فيه, لكن لا تنسى ان الله شديد العقاب لمن عصاه! يقول الله عز وجل في سورة الحجر - الآية 49 و50:
  نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ  ۞  وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ
فاتق الله ما الستطعت ولا تعتمد على مغفرة الله عز وجل فان ذلك يسهل على الشيطان اقناعك بالنوم وترك الصلاة!

- النوم على غير ذكر -اذكار النوم- ولا وضوء ولا حتى نية الاستيقاظ لصلاة الفجر!

- النوم على الذنوب والمعاصي بدون توبة.


- عدم الصدق مع الله عز وجل في انك تريد الاستيقاظ للصلاة - كما سيأتي تفسير ذلك بعد قليل -.



أخبر شيطانك الرجيم أنه لن يستطيع التغلب عليك بعد الان!

كيف تستيقظ لصلاة الفجر بسهولة
كيف تستيقظ لصلاة الفجر بسهولة؟
في الحقيقة هنالك عدة طرق يستطيع ان يأخذها الانسان كأسباب تعينه على ان يصحى لصلاة الفجر, من أهمها:

1- الدعاء قبل النوم: ادعو الله عز وجل ان يعينك على الاستيقاظ لصلاة الفجر, ولا تنسى المحافظة على طهارتك وعلى أذكار النوم.

2 - استخدام منبهات (ساعة, هاتفك الذكي...):
 ولكي تتجنب من أنك ستغلق هاتفك, حاول أن تضعه بعيدا عنك كأن تضعه مثلا في مكان عال ستحتاج الى كرسي لتستعمله حتى تصل اليه.

ويفضل أن تضع كمنبه اذان طويل مصحوب بدعاء ما بعد الاذان, ولا تنسى التأكد من انك قد رفعت صوت المنبه الى اقصى حد قبل ان تنام, كما يمكنك أن تستعمل كلام محفز ومشجع بعد دعاء الاذان أو كلام فيه ترهيب وترغيب وحاول ان لا تقفل المنبه عند اشتغاله ما أمكن, وان شاء الله ستتغلب على شيطانك اللعين!

3 - حاول ان لا تثقل في وجبة العشاء, فالانسان اذا ثقل في الأكل ثقل نومه.

4 - حاول النوم باركرا: 
فالانسان اذا نام متأخرا ولم يستيقظ لصلاة الفجر فقد ارتكب محرما وبالتالي يكون السهر محرما!
وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن السمر بعد صلا العشاء وهو السهر الا لعذر.

5 - تغيير مكان النوم:
 فهدا يجنبك النوم الثقيل وبالتالي اول ما يرن المنبه تستيقظ من الوهلة الاولى ان شاء الله.

6 - حسب رأيي الشخصي أجد أن هذا السبب هو أهم سبب سيمكنك من الاستيقاظ لصلاة الصبح بسهولة وبدون منبه وهو الصدق مع الله عز وجل. 
والله العظيم لو صدقت مع الله عز وجل لاستطعت الاستيقاظ لصلاة الفجر بسهولة وحتى من دون منبه.

تأكد أنه اذا علم الله من قلبك انك تريد الاستيقاظ لصلا الفجر فانه سيعينك, فالجاد الصادق في رغبته للاستيقاظ لصلاة الفجر لن يقدم الدنيا على الاخر, والدليل على ذلك هو أنه لو كان لديك مثلا سفر او موعد مهم لامتحان او اي شيئ من هدا القبيل في وقت الفجر فانك بالطبع لن تفوتها وستستعد لها وبالفعل ستستيقظ, وكلنا مر بمثل هذه المواقف نسأل الله ان يتوب علينا!


لكن لماذا تمكنت من الاستيقاظ؟
لأنك صدقت في ذلك وأردت فعلا ان تستيقظ, لذلك ان كنت صادقا في رغبتك للاستيقاظ لصلاة الفجر فان الله عز وجل سيعينك على دلك.
أو أليس كذلك؟؟
والله انه كذلك!!

7 - ترك الذنوب والمعاصي:
 فان ترك الذنوب والمعاصي سيشعرك ان نمت مع الساعة الثالثة واذن اذان الفجر مع الساعة الرابعه وكأنك نمت 10 ساعات. وهدا يمكن اعتباره اخطر سبب ان لم يكن هو كذلك, فكلما تعاظمت عليك الذنوب ثقلت عليك الطاعات!

8 - لا تنسى ان تختم يومك بطاعة كذكر الله -اذكار النوم- النوم على طهارة (الوضوء قبل النوم ولذلك فضل عظيم) والنوم على توبة!




دعاء يساعدك للاستيقاظ لصلاة الفجر ان شاء الله


كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ويحرص على هذا الدعاء الجميل: " اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي غلى دينك ".


أيضا هنالك ما يطلق عليه ب "اية الاستيقاظ لصلاة الفجر" وهي قراءة اوائل سورة الكهف - الأربع ايات الاولى - قبل النوم مباشرة ستساعدك على الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه ان شاء الله. 2


استراتيجية د. ابراهيم الفقي ل كيف تستيقظ لصلا الفجر بسهول, بهمه وبنشاط:



لكن انتظر فهنالك المزيد...
لكن هذه المرة الدور عليك أنت!

ان كنت تقوم باتباع استراتيجية غير التي ذكرناها في هذا الموضوع - كيف تستيقظ لصلاة الفجر بسهولة - فلا تبخل علينا بمشاركتها معنا هنا في تعليق بارك الله فيك, وصلى الله على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته!

بالمناسبة أدعوك لقراءة هذه المقالات المفيدة ان شاء الله:

افضل الكتب الدينية للقراءة

  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    blogger
    facebook
جارى التحميل ...

اخر المواضيع

10 معلومة عن الكلاب {مفاجئة لا تعرفها 2018!}

لن تخمن أبدا هذه المعلومات عن الكلاب العشرة التي جمعتها لك اليوم! معلومات كلها جديدة وحديثة لسنة 2018. ليس ذلك فقط... بل ستكتشف...

توصل بجديد الموقع أنت الأول!

StatCounter