1334332162167297297294216525124

مرض السكري | أزيد من 58 وجبة صحية وأكثر من 1000 نصيحة

مرض السكري

مرض السكري
بسم الله الرحمن الرحيم
إذا اخبرك طبيب بأنك مصاب بمرض السكري، فمما لاشك فيه ان ذلك سيخلق فيك نوعا من الخوف والرعب، لكن لا تقلق فما لا تعلمه هو أن الناس المصابون بداء السكري يستطيعون العيش طويلا بصحة جيدة.

ما هو مرض السكري وما أسبابه

ما-هو-داء-السكري
بكل بساطة، فان مرض السكري مرض غير معدي يصيب كل شخص يعاني من خلل في توازن نسبة السكر في دمه. وتعتبر السمنة، الضغوط النفسية، الوراثة، والافراط في الطعام هي أهم الأسباب التي تؤدي لظهور مرض السكري عند الشخص. فالإنسان عندما يأكل الطعام، فان الطعام ينتقل عبر المرء الى المعدة ثم يتفكك الى ثلاث عناصر:

-         الكربوهيدرات (النشويات).
-         البروتينات.
-         والدهون.

الكربوهيدرات تتفكك لتصبح سكرا "أو كلوكوز" الذي يكون مصدره من الخبز، البطاطس، الأرز، الحليب...

في الحالة الشخص العادي :
ينتقل السكر من المعدة الى الخلايا الدهنية للجسم عبر مجرى الدم، لكن السكر لا يستطيع أن يمد الخلايا بالطاقة التي تحتاجها الا إذا حضر بالمفتاح الذي يقوم بفتح الخلية حتى يتمكن السكر من الدخول اليها ومدها بالطاقة اللازمة ليبقى الجسم محافظا على نشاطه. 


انه الأنسولين الذي يتم انتاجه بواسطة البنكارياس. 

 فعندما تتم هذه العملية بالشكل الجيد، فان كل جزيئة من جزيئات السكر تكون مرفقة بالأنسولين وبالتالي تملك المفتاح للدخول الى الخلايا الدهنية وتمدها بالطاقة. وهذا يعني ان معدل السكر في الجسم حينها يكون طبيعي (من 0.7 الى 1.5 غرام في اللتر).

في حالة الشخص المصاب:
عند انتقال السكر من المعدة بواسطة مجرى الدم نحو الخلايا الدهنية، يحدث واحد من اثنين:
ارتفاع نسبة السكر في الدم
وفي كلتا الحالتين يكون الناتج واحد، وهو تكاثر السكر وعودته الى مجرى الدم، انه السبب الرئيسي لارتفاع نسبة السكر في الدم. وهذا طبعا يؤدي الى العديد من المشاكل. 

أنواع مرض السكري

أنواع-مرض-السكري
هنالك ثلاث أنواع من مرض السكري:
1-     سكري من النوع الأول: في النوع الأول من السكري، خلايا البيتا المتواجدة بالبنكارياس يتم تدميرها بواسطة جهاز المناعة عن طريق الخطأ، وسبب حدوث ذلك غير واضح حتى الان، لكن يعتقد أن العوامل الوراثية تلعب دورا أساسيا في هذا الأمر. لذلك يتم انتاج كمية قليلة جدا ن الأنسولين وبالتالي القليل من الجلوكوز يمد الخلايا بالطاقة، والكثير منه يبقى في مجرى الدم. ومن أهم مميزات النوع الأول أنه يبدأ في وقت مبكر، وعادة ما تظهر أعراضه قبل بلوغ سن العشرين، وهو الأكثر شهرة لدى الأطفال، أما علاجه يعتمد عادة على حقن الأنسولين.

2-     سكري من النوع الثاني: هنا يقوم البنكرياس بإنتاج كمية كافية جدا من الأنسولين، لكن هنالك خطأ ما متعلق بالخلايا المستهدفة، وسبق الإشارة الى ذلك وهو أن الخلايا المستهدفة لا تتجاوب مع الأنسولين، وبالتالي فان الجلوكوز يبقى في مجرى الدم. بعبارة أخرى فان النوع الثاني من السكري هو مقاوم للأنسولين، وهو الأكثر انتشارا في العالم بنسبة 90 بالمئة وغالبا ما يصيب الكبار في السن أكبر من 40 عاما، والأشخاص المصابين بالسمنة الزائدة، كذلك النظام الغذائي الغير صحي، ونمط الحياة السيء...

3-     سكري الحمل: اما هذا النوع من السكري فهو نادر الحدوث، ومماثل للنوع الثاني من حيث مقاومته للأنسولين، لكن بمجرد وضع الأم الطفل، تشفى الأم بإذن الله ويذهب عنها المرض مباشرة.


أعراض مرض السكري

أعراض-مرض-السكري
 بما أن السكر لا يستطيع ان يزود خلاياك الدهنية بالطاقة، فان جسمك لن يحصل على الطاقة التي يحتاجها، وكنتيجة لذلك، فإنك ستشعر بالتعب والارهاق. لكن خلاياك لن تبقى على حالها وانما ستحاول ان تتخلص من جزيئات السكر الإضافية، وهذا هو السبب الرئيسي لجفاف الحلق والشعور بالعطش، وبالتالي كثرة التبول.... يمكن اختصار أعراض داء السكري فيما يلي:

§        كثرة التبول.
§        جفاف الحلق والعطش.
§        نقص الوزن رغم وجود الشهية.
§        التعب المستمر رغم المجهود القليل.
§        التهابات جلدية.
§        بطء التئام الجروح...


أهم اعراض مرض السكر عند الأطفال

اعراض-مرض-السكر-عند-الأطفال

- عطش شديد أكثر من المعتاد واستهلاك السوائل بكثرة.
- التبول أكثر من المعتاد، بما في ذلك الاستيقاظ مرات عدة في الليل او ان تحتاج حفاظات الرضيع الى تغيير متكرر أكثر من الطبيعي.
- ظهور علامات فقدان الوزن رغم زيادة الشهية وتناول الطعام بكثرة.
- ظهور أعراض الجفاف مثل جفاف الفم أو الجلد.
- إذا قدر الله وأصيب بجرح لا يلتئم بسرعة.
- بعض الأطفال يصابون بآلام في المعدة أو بصداع أو تعكر في المزاج.
اعراض-مرض-السكر-عند-الأطفال
وبطبيعة الحال فالأطفال يختلفون عن بعضهم البعض، وبالتالي فليس جميع الاطفال قد تظهر عليهم كل هذه العلامات، لكن وحتى يتيقن الانسان من ذلك، ينصح بضرورة الكشف الطبي للطفل واجراء الفحوصات بشكل مستمر للتأكد من سلامة الطفل.


مضاعفات مرض السكري

فإذا ما بقية نسبة السكر في دمك مرتفعة فان ذلك يؤثر بشكل سلبي على مجموعة من الأعضاء الحيوية في جسمك عاجلا أو آجلا كالأعين، الكبد، القلب، والأعصاب، العظام...

وان لم يتم التحكم في الأمر، فان المضاعفات قد تصبح أكثر تعقيدا وخطورة، كالإصابة بالعمى، نوبة قلبية، السكتة الدماغية، الفشل الكلوي، بتر قدم ...

وحتى تتجنب اخي الكريم هذه التعقيدات، يجب عليك اتباع مجموعة من النصائح حتى تحافظ على معدل السكر الطبيعي في الدم وتحافظ على حياتك.


أفضل النصائح لتجنب مضاعفات داء السكري

كيفية التغلب على مرض السكري بسرعة

كيفية-التغلب-على -مرض-السكري -بسرعة
1- الطريقة الأولى للتعايش مع مرض السكري وتجنب مضاعفاته هي أن تتبع نظاما غذائيا صحي وسليم. بعبارة أوضح  عليك بالحمية واستعن بطبيبك ليساعدك في ذلك، وهذا يعني وبكل وضوح انه عليك ان تنقص من استهلاكك للأطعمة المتوفرة على نسبة عالية من السكريات كالحلويات، المشروبات الغازية... فان انت قمت بذلك، فان المشكل سينحل ان شاء الله.

وكنتيجة فان نسبة الانسولين التي كانت غير كافية من قبل ستكون الان كافية لأن نسبة السكريات ستكون قليلة. وبالتالي سيتم تجنب السبب الأول لارتفاع السكر في الدم.


 واليك هذا الفيديو المميز الذي سيعرفك على عشر فواكه مفيدة للأشخاص المصابين بداء السكري:

وهذا فيديو اخر لأفضل الأطعمة الطبيعية التي تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم:

واليك هذه الكتب المميزة التي سيساعدانك كثيرا ان شاء الله:
كتاب أطباق لذيذة وشهية في 30 دقيقة " كتاب الطبخ الصحي لمرضى السكري "


"" إن لجسدك عليك حق. ""

الرسول صلى الله عليه وسلم

يبقى السبب الثاني، ومن اجل ذلك اليك الطريقة الثانية:

2- الطريقة الثانية المقترحة هي ان تتجنب الضغوط النفسية وقم بممارسة تمارين رياضية، فالتمارين الرياضية تجعل من جسمك نشط وخلاياك الدهنية أكثر تجاوبا مع الأنسولين، بمعنى ان الخلايا الدهنية التي لم تتفاعل من قبل مع الانسولين وتسببت في ارتفاع نسبة السكر في الدم، الآن أصبحت متفاعلة!


""  الرياضة تزيد فعالية عمل الأنسولين ينصح بممارستها يوميا ""
أطباء السكر

3- كما ان الطبيب الخاص بك قد ينصحك بشراء دواء لحبوب...يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم، أو يزيد من كمية افراز الانسولين، او يجعل من خلاياك الدهنية أكثر تجاوبا مع الانسولين. المهم اخي الكريم ان تحرص على استعمال الدواء في الموعد الذي يحدده لك الطبيب.

وفي بعض الحالات قد تكون جرعات الأنسولين أمر ضروري!


علاج مرض السكري

علاج-مرض-السكري
في الحقيقة، المفتاح الوحيد لعلاج مرض السكري وترويضه هو المعرفة، وأعتقد أن هذا الأمر قد تم تحقيقه بالنسبة لك قبل قليل في هذا الموضوع ان شاء الله، فالعديد من الناس يتساءل اليوم عن طريقة لعلاج مرض السكري، لكن قد تتعجب ان قلت لك أن الطريقة اخي الحبيب هي بين يديك وأيدي جميع الناس، وهي اتباع الحمية ونظام غذائي مناسب فالغذاء هو جزء أساسي في التغلب على مرض داء السكري، أيضا ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية كما سلف الذكر، هذا كله يؤدي لتقليل خطورة ظهور المضاعفات المعقدة للسكري.

وفي بعض الحالات قد تكون جرعات الأنسولين أمر ضروري!

وأثناء استعمالك لها، احرص على أن تتناول الطعام فان ذلك سبب من أسباب انخفاض السكر في الدم، واحرص كذلك على ألا تكثر من التمارين الرياضية فان ذلك يؤدي الى نفس النتيجة. وبالتالي ستشعر بالتعب والتعرق الشديد والصداع والرجفة، وقد يؤدي أحيانا الى الاغماء.

أما إذا حدث معك ذلك، فقم اخي الحبيب بتناول قطعة من الحلوى أو كأس من العصير أم ما شابه ذلك من الأغذية المتوفرة على سكر, حتى يرتفع السكر ويعود الى مستواه الطبيعي.

وأخيرا التدخل الجراحي الذي يكون في حالات البدانة الشديدة، أو الحالات الخطرة جدا.

ولعل الجملة التي يكررها الكثير من الحكماء والأطباء للعلاج من كل الأمراض، وهي:
                                                  "" الوقاية خير من العلاج ""
لذلك سنقدم لك اخي مجموعة من النصائح لتوقي نفسك من مرض السكري.


قياس السكر في الدم

اليك اخي الكريم هذا الفيديو المميز الذي ستتعرف من خلاله كيف تقيس معدل السكر في دمك في منزلك:

الوقاية من مرض السكري

قد تتساءل، كيف أحصن نفسي من مرض السكري؟ حسنا اليك أهم التوصيات التي يوصي بها الخبراء والأطباء لتجنب مرض السكري ان شاء الله:

-         عليك بممارسة الرياضة 35 دقيقة يوميا، ابسطها المشي...
-         احرص على نظام غذائي متوازن من تناول الخضروات الطازجة، وتناول الفواكه القليلة السعرات الحرارية.
-         حاول دائما التحكم في اعصابك وقاوم انفعالاتك.
-         اشرب الماء بكميات كافية، واحرص على النوم الصحي.
-         انتبه اخي الفاضل فالسمنة هي البوابة الأسهل لإصابتك بمرض السكري.
-         بالنسبة للأطفال يجب الحرص على الرضاعة الطبيعية.
-         تزويدهم بفيتامين د أو ب 3 يقلل من الاصابة.

ابتعد عن:
-         التدخين.
-         الأطعمة السريعة.
-         المشروبات الغازية.
-         الاكثار من اللواحم والزيوت، وقلل من الخبز الأبيض قدر المستطاع...


وأخيرا, اذا كنت مريضا بداء السكري  أو تعرف أحد المصابين فلا تتردد بنشر هذا الموضوع حتى يستفيد الجميع, فان الدال على الخير كفاعله,  ونسأل الله الشفاء لجميع المسلمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ^_^

قد يفيدك أيضا:
  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    blogger
    facebook
جارى التحميل ...

اخر المواضيع

10 معلومة عن الكلاب {مفاجئة لا تعرفها 2018!}

لن تخمن أبدا هذه المعلومات عن الكلاب العشرة التي جمعتها لك اليوم! معلومات كلها جديدة وحديثة لسنة 2018. ليس ذلك فقط... بل ستكتشف...

توصل بجديد الموقع أنت الأول!

StatCounter